وثقت رابطة الصحفيين السوريين وقوع 4 انتهاكات ضد الإعلام في شهر أيلول الماضي.

وقالت الرابطة إن القصف الممنهج إضافةً إلى حالات التضييق المستمر على الحريات الإعلامية وما يرافقها من تهديدات تمّس أمن وسلامة الإعلاميين وحرية العمل الإعلامي، شكلت أسباباً مباشرة للانتهاكات الموثقة خلال شهر أيلول 2023، والذي سجل فيه المركز السوري للحريات الصحفية في الرابطة تغيراً نسبياً في أنواع الانتهاكات المرتكبة مقارنةً ببقية أشهر العام الحالي، كما تقاربت نسب أعداد تلك الانتهاكات على مدار الأشهر السابقة.

للمرة الأولى خلال العام الحاليّ: توثيق إصابة إعلاميين أثناء التغطية الإعلامية

وفي التفاصيل وثق المركز السوري للحريات الصحفية في الرابطة إصابة الإعلامي حسين الزراعي، المعروف بـ”حسين أبو علي”، بشظايا قصف مدفعي، مصدره قوات النظام السوري وقوات سوريا الديمقراطية، في أثناء تغطيته الإعلامية على أطراف مدينة منبج شرقي حلب. كما أصيب الإعلامي محمد الضاهر، أثناء تغطيته لقصف قوات النظام السوري، الذي استهدف مخيماً للنازحين جنوبي إدلب، وهي المرة الأولى خلال العام الحالي الذي يعود فيه القصف كأحد الأسباب الرئيسية لوقوع الانتهاكات.

إلى جانب ذلك، اعتقلت سلطات أمن النظام السوري، الإعلامي علي داؤود، في مدينة جبلة بريف محافظة اللاذقية، وذلك على خلفية انتقاده قرار رفع أسعار المحروقات بمنشور في “فيس بوك”، قبل أن يتم الإفراج عنه في وقت لاحق في مطلع الشهر الحالي.

كما شهد الشهر الماضي، تعرّض الإعلامي إبراهيم الحسين، لتهديدات بالاعتقال والملاحقات الأمنية، من قبل قوات سوريا الديمقراطية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي، كما داهمت الأخيرة منزله في بلدة أبو حمام بريف دير الزور الشرقي، على خلفية نشاطه الإعلامي.

وتوزعت الانتهاكات جغرافياً خلال أيلول 2023، على محافظات إدلب وحلب ودير الزور واللاذقية، بانتهاك واحد في كل محافظة على حدة.

وخلال أيلول الماضي، كانت قوات النظام السوري مسؤولة عن ارتكاب انتهاكين، وبذلك تعود إلى واجهة الجهات المنتهكة مجدداً بحسب تقارير رابطة الصحفيين السوريين، بينما كانت قوات حزب الاتحاد الديمقراطي PYD مسؤولة عن انتهاك واحد، في حين لم يتم تحديد الجهة المسؤولة عن الانتهاك الأخير، الذي كان مصدره قصف مشترك لقوات النظام السوري وقوات حزب الاتحاد الديمقراطي.

للاطلاع على التقرير كاملاً اضغط هنا

أو الإطلاع عليه على موقعنا

تقرير-شهر-أيلول-2023