معايير توثيق
الانتهاكات

نعمل على توثيق الانتهاكات التي تقع ضد الإعلاميين و المراكز الإعلامية فيها و تلك التي تقع بحق الإعلاميين السوريين

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter

يعتمد المركز السوري للحريات الصحفية في توثيق الانتهاكات التي تقع ضد الصحفيين والناشطين الإعلاميين على معايير محددة وفق القوانين والأعراف الدولية الخاصة بحماية الصحفيين، والتي ترتكبها مختلف أطراف الصراع في سوريا وخارج سوريا التي ترتكب ضد الصحفيين والإعلاميين السوريين ، متوخياً بذلك “الدقة” و ” الشفافية ” و “المهنية” في جمع المعلومات وتحليلها ووضعها في إطارها القانوني السليم.

 

 

 

وينطلق المركز في عمله من إيمانه الكامل في واجبه بتوثيق الانتهاكات التي تقع ضد الإعلاميين وفي الدفاع عنهم، حمايةً لحقوقهم المستقبلية في جبر الضرر، وعدم إفلات المجرمين من العقاب اللازم، وصولاً إلى إعلامٍ حر وغير موجه، تحقيقاً للعدالة والمساواة في سوريا المستقبل.

 

 

 

ومن هذه المعايير:

 

1- ضحايا الإعلام:

يقوم المركز السوري للحريات الصحفية بتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها الإعلاميون في سوريا مهما كانت جنسياتهم، جنسهم، عرقهم، طائفتهم، الجهة التي يعملون لديها أو الجهة المعتدية، بالإضافةً إلى قيامه بتوثيق الاعتداءات التي يتعرض لها الإعلاميون السوريون خارج البلاد، و يسري الأمر ذاته على الانتهاكات التي تتعرض لها المكاتب و المراكز و المؤسسات الإعلامية، إضافة إلى ذلك لا يقوم المركز بنشر أخبار الانتهاكات إذا طلب الضحية أو ذويه ذلك.

 

 

2- وقوع الانتهاك خلال العمل الإعلامي:

يوثق المركز السوري للحريات الصحفية الانتهاكات التي تقع بحق الإعلاميين خلال قيامهم بالعمل الإعلامي، سواء تم استهدافهم بشكل مباشر أو غير مباشر.

 

 

 

3- حالة الإعلامي الذي يكون على صلة بالعمل المسلح:

يمتنع المركز عن توثيق الاعتداء الواقع على الإعلامي الذي له صلة ما بالعمل المسلح.

 

 

 

 

4- الإعلامي في القوى المسلحة:

يقوم مركز الحريات بتوثيق الانتهاكات الواقعة على إعلاميي القوى المسلحة شرط انتفاء صلتهم بالعمل المسلح وفق المعيار السابق.

عن المركز

يتبع المركز لرابطة الصحفيين السوريين إدارياً يتمتع بالاستقلالية المهنية.

ويهدف إلى الدفاع عن الحريات الصحفية في سوريا، و يعمل على توثيق الانتهاكات التي تقع ضد الإعلاميين والمراكز الإعلامية فيها و تلك التي تقع بحق إعلاميين سوريين خارج البلاد، و من ثم يصدر تقارير بها.

كما يصدر المركز بيانات صحفية ودراسات وأبحاث تتعلق بالإعلام في مناسبات مختلفة ويمكن للمركز أن يوسع من أنشطته بما ينسجم مع الهدف من إنشائه.ك

شعار الرابطة 000




تأسست بتاريخ 20 شباط 2012

عضو الاتحاد الدولي للصحفيين IFJ





Syrian Journalists Association