Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

لأول مرة في تاريخها.. جائزة نوبل للسلام تُمنح لصحفيين

أعلنت رئيسة لجنة نوبل النرويجية، بيريت ريس أندرسن، عن منح اللجنة جائزة نوبل للسلام عن عام 2021 إلى الصحفيين، ماريا ريسا من الفلبين ودميتري موراتوف من روسيا، لتكون أول مرة في تاريخ الجائزة التي انطلقت مطلع القرن الماضي.

وجاء في بيان اللجنة أن الجائزة قد منحت لجهودهما في الدفاع عن حرية التعبير، التي تعد أحد شروط الديمقراطية والسلام الدائم. وقد منحتهم اللجنة الجائزة “لنضالهما الشجاع من أجل حرية التعبير، في الفلبين وروسيا، ممثلين، في نفس الوقت، عن جميع الصحفيين، الذين يقفون دفاعاً عن هذه الأفكار، في عالم تواجه فيه الديمقراطية وحرية الصحافة ظروفاً صعبة”.

أهم المعلومات عن الصحفية الفلبينية ماريا ريسا:

ماريا ريسا

ولدت في الفلبين في أكتوبر عام 1963، وهي تبلغ من العمر 58 عام، وتوفي والدها في طفولتها، ومن ثم انتقلت والدتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتزوجت من رجل إيطالي أمريكي، حيث تبناها وحملت اسمه الأخير.

كما إنها تعمل كصحفية ومؤلفة، وفي عام 2012، شاركت في تأسيس شركة رابلر العالمية للصحافة الرقمية، وأصبحت هي أول فلبينية تحصل على جائزة نوبل، بعدما أمضت ما يقرب من سنتين وهي تعمل كمراسلة استقصائية في جنوب شرق آسيا، لصالح شبكة سي إن إن الأمريكية.

وتستخدم ماريا حرية التعبير من أجل الكشف عن سوء استخدام السلطة، واستخدام العنف والاستبداد المتنامي في بلدها الفلبين، كما قامت بالعديد من حملات القضاء على انتشار وتجارة المخدرات حول العالم، ووثقت مواقع التواصل الاجتماعي لمحاربة نشر الأخبار المزيفة.

أهم المعلومات عن الصحفي ديمتري موراتوف


ولد دميتري أندريفيتش موراتوف في 30 أكتوبر/تشرين الأول 1961 في كويبيشيف (والتي أصبحت تدعى منذ 1991 بـ سامارا)، وهو مؤسس صحيفة نوفايا غازيتا الروسية ورئيس تحريرها حالي

ديمتري موراتوف

بدأ موراتوف حياته المهنية كصحفي في صحيفة “فولجسكي كومسوموليتس”، وفي عام 1987 أصبح رئيسًا لقسم الشباب العامل في صحيفة “كومسومولسكايا برافدا”، وفي عام 1990 تم تعيينه محررًا لقسم الإعلام والنشر.

حصل موراتوف على وسام الصداقة ووسام الشرف. وحصل على عدد من الألقاب والجوائز المرموقة، بما في ذلك مؤسسة Memorial Foundation، وجائزة Henry Nannen (ألمانيا)، وجائزة 2007 الدولية لحرية الصحافة التي أنشأتها لجنة حماية الصحفيين، وجائزة المواطنة والنزاهة والمساهمة في مهرجان Stalker السينمائي الدولي. لتطوير الصحافة الروسية”.

المصدر: وكالات

اقرأ المزيد

اشترك بقائمتنا البريدية

باشتراكك بقائمتنا البريدية توافق على تلقي بريدي إلكتروني من موقعنا .

تبرع لدعمنا

نسعى لأن نكون مظلة جامعة

مستقلة للصحفيين السوريين دون تمييز

دعمك سيساعدنا على مواصلة طريقنا

No payment method connected. Contact seller.