Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

رابطتا الصحفيين السوريين والمحامين السوريين الأحرار توقعان مذكرة تفاهم بينهما للدفاع عن الصحفيين في سوريا وخارجها

وقعت رابطة الصحفيين السوريين ورابطة المحامين السوريين الأحرار مذكرة تفاهم بغية تقديم المساعدة القانونية للإعلاميين السوريين.

 

ومّثل رابطة الصحفيين السوريين في توقيع المذكرة رئيس الرابطة الزميل سمير مطر، فيما مثل رابطة المحامين السوريين الأحرار المدير التنفيذي للرابطة المحامي سامر الضيعي.

 

وتنص المذكرة على تقديم رابطة الصحفيين كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بالانتهاكات ضد الإعلام في سوريا وتلك التي تقع ضد الإعلاميين السوريين خارج سوريا لتتمكن رابطة المحاميين الأحرار من إقامة الدعاوى القضائية ضد مرتكبي الانتهاكات أمام المحاكم المختصة على اختلاف أنواعها وفي أي دولة من دول العالم، بينما تلتزم رابطة المحامين الأحرار على تقديم المساعدة القانونية لرابطة الصحفيين السوريين ولكل الإعلاميين السوريين الذين تتم ملاحقتهم أو تقام بحقهم دعاوى قضائية بسبب عملهم الإعلامي دون مقابل.

 

كما وتتضمن المذكرة التعاون على إطلاق ورشات تدريبية ودروات بين الطرفين والعمل على قضايا المناصرة التي لا تتعارض مع القواعد المهنية والأخلاقية لمهنة الصحافة.

 

بدوره قال المحامي سامر الضيعي المدير التنفيذي لرابطة المحامين السوريين الأحرار ” إن توقيع مذكرة التفاهم مع رابطة الصحفيين السوريين هو خطوة مباركة تؤكد على استعدادنا الدائم في رابطة المحامين السوريين الأحرار لتعزيز دور المؤسسات البديلة التي ظهرت خلال الانتفاضة السورية من خلال تزويدها بالخبرة القانونية والإدارية اللازمة”.

 

وأشاد الضيعي بالدور الذي تلعبه رابطة الصحفيين السوريين في مجال الإعلام والدفاع عن الحريات الإعلامية وتكريس حق الصحفي في ممارسة واجبه المهني على أكمل وجه.

 

وأضاف الضيعي “نحن مؤمنون بأن المحاماة والصحافة يتقاطعان في سعيهما إلى بناء دولة العدل والقانون والحريات لذلك فإن الرابطتان ستعملان معاً على تحقيق أهدافهما المشتركة وسنبذل كل جهد ممكن من طرفنا لتقديم كل الدعم للصحفيين السوريين ولن نبخل قطعاً في الدفاع عن أي صحفي يتعرض لأي اشكال قانوني في أي مكان لنا فيه تواجد ضمن سوريا”.

 

من جانبه قال سمير مطر رئيس رابطة الصحفيين السوريين إن هناك قواسم مهمة بين الرابطتين وأهمها القيم المشتركة لبناء مجتمع مدني حر يؤمن بحرية التعبير واستقلالية القضاء وهذه القواسم تنبع من صميم ما نادت به الثورة السورية.

 

وأضاف مطر أن هذه المذكرة ستساعد الطرفين على تحقيق أهدافهما حيث أبدت رابطة المحامين الأحرار استعدادها للدفاع عن الصحفيين في أي دعوى قضائية تقام ضدهم مشيراً إلى أن هذا الالتزام هو بمثابة دعم للصحفيين وسيساعد وبقوة على نشر ثقافة حرية التعبير وحرية الكلمة واحترام الرأي الآخر.

 

رابطة الصحفيين السوريين

اقرأ المزيد

اشترك بقائمتنا البريدية

باشتراكك بقائمتنا البريدية توافق على تلقي بريدي إلكتروني من موقعنا .

تبرع لدعمنا

نسعى لأن نكون مظلة جامعة

مستقلة للصحفيين السوريين دون تمييز

دعمك سيساعدنا على مواصلة طريقنا

No payment method connected. Contact seller.